0 تصويتات
بواسطة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يعتبرُ الأجداد مصدراً هامّاً من مصادر سعادة أبنائهم، وأحفادهم، وذلك من خلال التواجد حولهم، والاستماع إلى أخبارهم، وأقاصيصهم، ونصائحهم، ويمكن القول إنّ الأجداد يلعبون عادة أدواراً هامّة وحساسة في حياة أسرهم، حيث يأتي ذلك من خلال الخبرة الحياتيّة الهائلة التي يتحصّلُ عليها كبار السن عادة، ممّا يجعلهم قادرين على الوقوف إلى جانب كل من يحتاج إليهم. وفيما يلي نلقي الضوء على أهمية تواجد الأجداد في أسرهم، وعلى بعض الأدوار العظيمة التي يلعبونها في حياة أبنائهم، وأحفادهم.

بيت الجد بيت الأجداد هو الملتقى الرئيسيّ لكافة أفراد الأسرة؛ كباراً، وصغاراً، ورجالاً، ونساءً، فالجميع يسعون إلى التواصل مع آبائهم الكبار، وأجدادهم، وقضاء احتياجاتهم ما أمكنهم ذلك، مما يتيح الفرصة أمامَ أبناء الأسرة الواحدة ليتجمّعوا، ويلتقوا، أمّا بعد رحيل الأجداد، فإن فرصة تجمع باقي أفراد العائلة مع بعضهم البعض تقل؛ نظراً لانشغال كل واحد منهم بأموره الخاصة، ومشاغله الحياتية المختلفة.

من الأمور التي لم تتغير في عصر التكنولوجيا هي بيت الجد الذي كان وما يزال وسيبقى الحضن الدافئ الذي يشع حبا وعفوية وأصالة على مر الأزمان وفي كل مكان في العالم؛ فمن منا لا يلجأ لبيت الجد إن كان يريد وقتا مستقطع. 

ومن منا لم يرتم في حضن الجدة إن قست عليه الحياة.. أو لم يتصل بجده وجدته ليدعوا له بالتوفيق والنجاح قبل الامتحان، ومن منا لم يطلب من جدته طبقه المفضّل.. ومن منا لم يحظى برمية مداعبة مع ضحكة شقية من عمه أو خاله.. ومن منا لم يعبث في خزانة عمته وخالته ليرتدي ملابسها ويجرب ويلطخ وجهه بماركات الماكياج التي في درجها. ومن منا لم يغضب من والديه لأنهما يحاولان تطبيق القوانين، ولكنه حظي بدفاع قوي وهجمة مرتدة من جده وجدته.. هذا هو بيت الأجداد باختصار.

كثير منا يعتقد أن الفائدة من بيت الأجداد تعود فقط على الأجداد أنفسهم، إلا أن الفائدة متبادلة بين الأجداد والأحفاد. وأوضحت الدراسات أن الأجداد والجدات الذين يساعدون من فترة لأخرى في رعاية الأحفاد يعيشون لفترة أطول ويكونون أكثر سعادة من غيرهم، ويكونون منفتحين أكثر على العالم وعلى علم أكثر بوسائل التكنولوجيا الحديثة، ويكونون أسرع تأقلما مع الظروف من غيرهم وتقوى مناعتهم.  

بواسطة

لكي يبقى بيت الجد مفعما بالمحبة دائما:

– أحيانا تحصل بعض المشاحنات بين الأجداد والآباء لأن الأجداد يسمحون للأحفاد بتخطي القوانين التي تعودوا عليها في بيت آبائهم؛ كالسماح لهم بالأكل في كل غرف المنزل حتى لو تعودوا على الأكل في المطبخ فقط. 

ينبغي التحدث مع الأجداد بهذا الخصوص والاتفاق مسبقا على طريقة ترضي الجميع وخاصة إذا كانت الزيارة لبيت الأجداد طويلة أو التردد لبيت الأجداد متكرر كثيرا.

0 تصويتات
بواسطة
في كل إجازة نذهب إلى منزلي جدي نجتمع فيه جميعا نخطط لكل زيارة وما سنفعل خلال اليوم فأولا ندخل ونلقي التحية على جدي وجدتي ونحدثهما عما فعلناه خلال الاسبوع في المدرسة والبيت والنتائج التي حصلنا عليها، ثم نحضر طاولة الطعام لتجهيز الفطور نجتمع مع أبناء الخالة والخال حول الطاولة نتبادل الاحاديث والنقاشات ونحترم الكبار عند ما يتحدثون لنستفيد من تجاربهم ثم نلعب معا في حديقة المنزل دون ضجة حتى ياتي المساء ونعود الى منازلنا .
...